2009/01/30


اردوغان يلقى استقبال الابطال بعد مغادرته دافوس احتجاجاً على بيريز

اسطنبول - ، وكالات - تجمع الاف المواطنين الاتراك ليل الخميس - الجمعة في اسطنبول لاستقبال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان استقبال الابطال لدى عودته من منتدى "دافوس" في سويسرا حيث انسحب من نقاش حول الوضع في غزة. وتجمع ثلاثة الاف شخص بحسب شبكات التلفزيون في محيط مطار "اتاتورك" الدولي في اسطنبول حاملين اعلاما تركية وفلسطينية في استقبال حاشد لاردوغان بعد انسحابه من مؤتمر دافوس احتجاجاً على دفاع الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز بشراسة عن العملية العسكرية الواسعة النطاق التي شنتها القوات الاسرائيلية ضد اهالي قطاع غزة. وعندما طلب اردوغان الرد على بيريز لم يسمح له الصحافي الذي كان يدير الجلسة بالرد قائلاً ان مناقشة الموضوع قد انتهت، فانسحب اردوغان الخميس من المؤتمر ولكن بعد ان رد على اي حال على كلام بيريز. ورد أردوغان الذي بدا عليه الغضب وهو يجلس الى جوار بيريس في الاجتماع الذي ضم ايضا الامين العام للامم المتحدة بان جي مون والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى "حين يتعلق الامر بالقتل انتم تعرفون جيدا كيف تقتلون."
وفي حين كان النقاش يقترب من نهايته لم يكن أمام أردوغان فرصة كبيرة للرد. وقال رئيس الوزراء التركي وهو ينهض ويغادر قاعة المؤتمر في منتجع دافوس السويسري: "لا أعتقد انني سآتي مرة اخرى الى دافوس لأنكم لا تدعونني اتكلم".
واضاف: "الرئيس (الاسرائيلي) تحدث لمدة 25 دقيقة وانا تحدثت فقط نصف هذا (الوقت)."
ونقلت وكالة الاناضول التركية للانباء عن أردوغان قوله لبيريز: "حين يتعلق الامر بالقتل انتم تعرفون جيدا كيف تقتلون. وانا اعرف جيدا كيف قتلتم اطفالا على الشواطيء" في غزة.
وفي مؤتمر صحافي تمت الدعوة اليه على عجل شرح أردوغان في وقت لاحق اسباب استيائه من كل من رئيس الجلسة واسلوب بيريز.
وقال أردوغان: "كان رد فعلي موجها الى مدير الجلسة. اعتقد انه اذا كان لدينا ادارة للجلسة على هذا النحو فاننا لن نحصل من دافوس على ما جئنا جميعا للحصول عليه من دافوس. وسيلقي هذا بظلال على الجهود الرامية للتوصل الى سلام."
واضاف للصحافيين: "الرئيس بيريز كان يتحدث الى رئيس الوزراء التركي - انا لست زعيما لجماعة ما او قبيلة ولهذا كان يتعين عليه مخاطبتي بشكل لائق. قمت بما كان يتوجب علي". وقال: "لا يسعني الحفاظ على هدوئي امام مسائل من هذا النوع، اطباعي تمنعني من ذلك (...) من واجبي ان افرض احترام كرامة بلدي وهيبته". واضاف: "انا لست من الاوساط الدبلوماسية، انني رجل سياسي".
واضاف: "ان تأنيبنا ليس ضد الشعب الاسرائيلي او اليهود. ان تأنيبنا موجه كلياً تالى الحكومة الاسرائيلية".
وردد المتظاهرون في اسطنبول شعارات تندد باسرائيل وبهجومها على قطاع غزة وهتفوا "اننا نفتخر بك".
وذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية اليوم الجمعة ان بيريز اتصل هاتفياً مع اردوغان بعد النقاش وقال له: "انني آسف لما حدث ويمكن للاصدقاء احياناً ان يتجادلوا في ما بينهم. انني اكن دائما احتراماً عظيماً للجمهورية التركية ولك كرئيس للوزراء. انني اعتبر نفسي صديقاً لتركيا ولرئيس الوزراء اردوغان".
وندد اردوغان رئيس حزب العدالة والتنمية، بصورة شبه يومية بالهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 27 كانون الاول (ديسمبر) واستمر 22 يوما، الى حد اتهمه قسم من الصحافة والمعارضة في تركيا بانه مؤيد لحركة "حماس" التي يعتبرها الغرب منظمة ارهابية.
عن صحيفة القدس بتاريخ
30/01/2009





ليست هناك تعليقات: