2014/07/10

Tunisie : Le sirop de datte, une invention tunisienne pour l'industrie alimentaire et pharmaceutique

Tunisie : Le sirop de datte, une invention tunisienne pour l'industrie alimentaire et pharmaceutique 

L'extrait des fruits du palmier dattier pourrait être utilisé pour produire un sirop naturel riche en fructose et à faible coût, une nouvelle étude menée par des .chercheurs tunisiens nouvelle étude menée par des .chercheurs tunisiens  L'étude, publiée dans la revue scientifique « The Journal of Food Biochemestry », explique comment des chercheurs de l'Institut des Régions Arides de Médenine ont produit un sirop riche en fructose à partir de «variétés secondaires» de dattes locales, qui seraient autrement rejetées. Les chercheurs ont déclaré que le coût faible du sirop produit ne nécessite pas la dénaturation ou l'élimination des enzymes de transformation, et ne présente aucun risque de toxicité étant donné que tous les ingrédients sont des extraits de fruits comestibles."Cette bioconversion peut être appliquée sur un large spectre avec un coût très faible. Elle ne nécessite ni réactifs chimiques spéciaux, ni équipements complexes, " ont déclaré les chercheurs, dirigés par Nizar Chaira de l'Institut des Régions Arides de Médenine.
Ils ont dit que le sirop de datte pourrait être utilisé comme une alternative à d'autres sirops riches en fructose ou de sucres pour l'industrie alimentaire.
Chaira et ses collègues ont rappelé qu'en 2007, la production annuelle de dattes en Tunisie a été d'environ 124.000 tonnes, dont plus de 40 pour cent étaient des «variétés secondaires» qui sont éliminées ou recyclées comme engrais ou aliments pour animaux.
Ils ont dit la perte de ces dattes - considérées comme de moindre qualité - «peut être considérée comme une perte économique réelle".
Le sirop à haute teneur de fructose est principalement utilisé comme édulcorant dans les industries alimentaire et pharmaceutique, mais peut aussi être utilisé comme ingrédient pour produire le fructose cristallin. Typiquement, ces sirops sont fabriqués à partir de sirop de glucose, issus de l'hydrolyse de l'amidon, ont déclaré les chercheurs,
Chaira et ses collègues ont dit que le sirop a été fabriqué avec un coût très faible, à partir de sous-produits locaux, et pourrait être utilisé comme additif ou un ingrédient dans l'industrie alimentaire. 



CONDITIONNEMENT DES DATTES


CONDITIONNEMENT DES DATTES 





لتحميل الوثيقة أنقر على الرابط الموالي:

http://www.tunisianindustry.nat.tn/fr/download/fichesPro/IAA/08.pdf





منظمة الدفاع عن المستهلك تدعو إلى مقاطعة الدقلة عند تجاوز سعرها 7.8د



منظمة الدفاع عن المستهلك تدعو إلى مقاطعة الدقلة عند تجاوز سعرها 7.8د





دعت منظمة الدفاع عن المستهلك في بلاغ نشرته اليوم الأربعاء 09 جويلية 2014، إلى مقاطعة شراء الدقلة عند تجاوز سعرها الحد الأقصى المقدر ب7.8د كلغ الواحد.

وأوضح ذات البيان أن الإجراء يأتي على إثر الارتفاع المشط والغير معقول لأسعار الدقلة خاصة فب هذه الفترة بالرغم من تدني جودتها بكامل ولايات الجمهورية خاصة مع كثرة الإقبال على هذا المنتوج خلال شهر رمضان.

وأضافت المنظمة أن مقاطعة شراء الدقلة يهدف إلى قطع الطرق أمام المضاربين والمحتكرين المسيطرين على هذا المنتوج مهيبة في الآن ذاته بالمستهلك إلى اتباع سلوك رصين وتحمل مسؤولياته للحد من هذا الارتفاع المشط للأسعار.

آفات النخيل

النخيل من الزراعة إلى التسويق

صناعة التمور في فلسطين

صناعة التمور التحويلية .... مدينة بريدة


صناعات عربية - صناعة التمور


مستقبل الصناعات التحويلية للتمور

مزارع النخيل المتنوعة تغير وجهة صحراء كاليفورنيا


أحدث الإصدارات الخاصة بإنتاج نخيل التمر بالولايات المتحدة الأمريكية:

أحدث الإصدارات الخاصة بإنتاج نخيل التمر
                             بالولايات المتحدة الأمريكية:



التمر
الأصناف الأمريكية والمستوردة
في الولايات المتحدة الأمريكية


دونالد   أر.   هوديل
دينيس  ف.  جونسون

جامعة كاليفورنيا
الزراعة والمصادر الطبيعية

مطبوعة رقم  3498






إعداد وعرض

أ.د. خالد بن ناصر الرضيمان
رئيس قسم إنتاج النبات ووقايته
كلية الزراعة والطب البيطري
جامعة القصيم








صدر حديثاً بالولايات المتحدة الأمريكية كتاب عن زراعة وصناعة وإنتاج نخيل التمر , وهو أحدث إصدارات جامعة كاليفورنيا بهذا الشأن.
 يتضمن الكتاب خمسة أبواب وخمس ملحقات, بالإضافة إلى قائمة بالمراجع. يتناول الكتاب في الباب الأول تاريخ نخيل التمر وموطنه الأصلي ومناطق الإنتاج بالولايات المتحدة الأمريكية وفي العالم الجديد. وقد عزى المؤلفان أن سبب  انتشار زراعة التمر في بعض مناطق أمريكا (مثل المكسيك والولايات الجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية) و أوروبا (مثل أسبانيا)  ربما يعود للأهمية الدينية لأوراق النخيل في الديانة المسيحية.
تناول الباب الأول من الكتاب الوضع الراهن لنخيل التمر بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تم حصر 40 صنف تمر مزروعة في أنحاء أمريكا, منها تسعة أصناف فقط مزروعة بشكل تجاري. ثم تحدث الباب عن نمو صناعة النخيل وإنتاج التمر بالولايات المتحدة الأمريكية وأهم العقبات التي تواجه هذه الصناعة. ثم انتقل المؤلفان إلى شرح تفصيلي لإنتاج نخيل التمر في مناطق إنتاجه المختلفة بأمريكا وخاصة  ولايتي أريزونا وكاليفورنيا (مقاطعة ريفر سيد) وأهم الأصناف وكمية الإنتاج ونظم التداول في تلك المناطق, كما استعرض هذا الباب المصادر الوراثية لنخيل التمر المزروع بتلك المناطق, حيث أرفق ملحقا خاصا (ملحق ج) لتلك المصادر.
وقد اشتمل الباب الثاني على الوصف النباتي لنخيل التمر متضمناً وصفاً تفصيلياً للمجموع الخضري (الساق و الأوراق والقمة النامية) والأجزاء الزهرية و الثمرية (الأغاريض المذكرة والمؤنثة والعذوق والثمار) موضحاً أن بعض أشجار نخيل التمر في أمريكا قد وصل إرتفاعها إلى 100 قدم (حوالي 30 متر). بينما تعرض الباب الثالث من الكتاب لأهم أصناف التمر التي تم استيرادها من خارج الولايات المتحدة الأمريكية حيث تم وصف أهم تلك الأصناف مع بيان طبيعة نموها الخضري و الثمري تحت الظروف البيئية للولايات المتحدة الأمريكية, ومن بين هذه الأصناف: البرحي ودجلة نور ومجدول وزهيدي. كما قام بوصف بعض الأصناف التي تم استيرادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولكنها أقل انتشارا مثل: أمير حاجي, دايري, حلاوي, حياني, طعمة, خضراوي, خصاب, مكتوم, سماني, ساير, ثوري, زغلول.
ثم استعرض الكتاب في الباب الرابع أهم الأصناف الأمريكية مثل: "أبادا" والذي تم اكتشافه بصورة برية في براولي بكاليفورنيا بواسطة العالم دي جي سنف, وأصناف أخرى مثل: بلند بيوتي, برنت بيوتي, إمبرس, هني, ماك جل رقم 1, سفنكس, تابا رزال, تي آر.
كما ذكر المؤلفان بعض الأصناف الأمريكية الأقل انتشاراً مثل: أماريللو, أمبر كوين, أندرات, بلاك لوسيفر, بلاك مجدول, بلاك رويال, دجلر, ديسرت ديو’ التوبي, فورد دات, فرو دامك, هازيز, هيني, هينيانا, همبارجر, لا دجونا, ليندي, لونج يلو, مكتوم رقم 1, مالاكاي, ميتزلرز بلاك, بيجي آن, بلوم دات, بريشوسو, روبيدور, شيلدز 6-7, سموكي, سلطاني, سويت هارت, وايمان دات, وندرفول بلاك.
واستعرض الباب الخامس الظروف البيئية في المناطق التي ينتشر بها النخيل بأمريكا من حيث المناخ والتربة وأيضاً العمليات الزراعية والخدمة الفنية لمزارع النخيل بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تعرض لطرق إكثار النخيل بأمريكا سواء الطرق التقليدية أو باستخدام نظم زراعة الأنسجة, وأيضاً نظم الري ومميزات وعيوب كل منها, ونظم التسميد المختلفة حيث اقترحا إضافة  حوالي 520 جم نيتروجين و 130 جم فوسفور و 530 جم بوتاسيوم سنويا للنخلة الواحدة عمر أربع سنوات مع زيادة الكميات بزيادة العمر حيث تصل في مرحلة الإثمار الكامل إلى حوالي 4-5 أضعاف الكميات السابقة, وأظهر الكتاب الاختلاف في نوعية التربة في بعض مناطق زراعة التمر في أمريكا حيث وجد تحت ظروف فلوريدا أن السماد يفضل أن يكون بنسبة 2 : 1 : 3 : 1 لكل من النيتروجين (N): الفوسفور (P2O5): البوتاسيوم (K2O ) : Mg  على التوالي, كما تعرض الكتاب لعمليات التلقيح وخف العراجين وخف الثمار وعمليات الخدمة التي تجرى على العذوق ونظم الحصاد.  وتعرض الكتاب أيضاً للأمراض والآفات التي تصيب نخيل التمر والطرق المستخدمة للوقاية منها تحت ظروف الولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمن الكتاب خمس ملحقات, اشتمل الملحق الأول منها على أهم الأبحاث التي أجراها العالم الأمريكي "روي ويسلي نيكسون" وهو أكبر وأقدم علماء نخيل التمر في أمريكا. وتضمن الملحق الثاني مواصفات الجودة ودرجاتها المختلفة, وتضمن الملحق الثالث الأصول الوراثية لأصناف نخيل التمر بالولايات المتحدة الأمريكية , وتضمن الملحق الرابع مفتاحاً للتعرف على أهم أصناف التمر التجارية الأمريكية والمستوردة المزروعة بالولايات المتحدة الأمريكية. وتعرض الملحق الخامس لوصف أصناف التمر الغير تجارية والتي تم استيرادها .